Picture
من 30 تشرين أول 701 إلى 11 كانون الثاني 705 يونانيّ الأصل.

قد نشبت طوال عهد هذا البابا حروب جديدة مع اللومبارديين، ولكنه تمكن، بدفعه غرامات كثيرة، من وقف الدمار الذي كان سيحدث؛ كما عاود الحاكم تهديد البابا مجدّداً.


 
Picture
من 15 كانون الأول 687 إلى 8 أيلول 701 من عائلةٍ سورية ومن مواليد صقلية.

كان رئيس الشمامسة "باسكال" قد وعد حاكم رافينا بمبلغ من المال ليجعله بابا. وبما أن "باسكال" هذا لم يف بوعده، اعترف هذا الحاكم بالبابا الشرعي حتى يرغم "باسكال" على دفع المبلغ الموعود به. كان هذا نوعاً غريباً من السيمونية. ثم قام رئيس كهنة يدعى "تيودور" ونصّب نفسه بابا زوراً آخر ولكنه لم يستطع البقاء طويلاً. كان الإمبراطور يوستنيانوس الثاني يبغي إثارة النزاعات من جديد في روما؛ لذلك دعا سنة 692 إلى عقد المجمع المعروف بمجمع القبة. لم يثر هذا المجمع مجادلات لاهوتية عقائدية جديدة، بل كان يبغي أن يفرض على روما وعلى الغرب النظام الكنسي الشرقي. رفض سرجيوس التصديق على قوانين هذا المجمع، ومن بينها ذلك القانون الذي لا يسمح بتبتّل (عزوبية) الكهنة. كان الإمبراطور مصمماً على عزل سرجيوس، لكن الشعب الروماني دافع عنه وحال دون ذلك. أدخل سرجيوس كلمة: "حَمَل الله" في القداس. ثم وضع عيدي تقدمة المسيح إلى الهيكل وعيد البشارة، ووطّد العلاقات مع فرنسا، وجعل القديس ويلليبرورد، رسول فريز مطراناً.


 
Picture
من 21 تشرين أول 686 إلى 21 أيلول 687 من أصلٍ غير معروف.

لم تسجل في عهده أية أحداث بارزة. كان يعتبر رجلاً شريفاً ومثقفاً، إلا أنه قضى فترة حبريته على سرير المرض.


 
Picture
من 23 تموز 685 إلى 2 آب 686 من أصلٍ سوريّ.

هو واحدٌ من سلسلة باباوات توالوا من أصل شرقي، بلغ عددهم التسعة - يونان، سريان وسوريون - تصل هذه السلسلة إلى البابا زكريا (ما عدا غريغوريوس الثاني). إنّ هذا الحديث لذو أهمية كبرى بالنسبة للخلافات التي كانت قائمة عهد ذاك بين الشرق والغرب. قام بحل الخلاف الذي سبب إنشقاقاً بين روما وأساقفة جزيرة سردينيا.


 
Picture
من 26 حزيران 684 إلى 8 أيار 685 أصله من روما.

بعد أن وافق امبراطور بيزنطة قسطنطين الرابع على تثبيته تنازل هذا عن حقه في تثبيت البابا المُنتَخَب كما كانت العادة وأمرَ بأن يُكتفى بنيل موافقة حاكم بيزنطة الموجود في رافينّا. كان بندكتوس دراساً للكتاب المقدس وللأناشيد الكنسيّة. قام ببناء كنائس جديدة في روما وبترميم كنيسة القديس بطرس في الفاتيكان، تلك التي كان الإمبراطور قسطنطين قد بناها في القرن الرابع.


 
Picture
من 17 آب 682 إلى 3 تموز 683 من مواليد جزيرة صقلية.

لم يثبّت هذا البابا الكثير القداسة والعظيم الثقافة إلاّ في 17 آب لأن بيزنطية كانت تتعمد المماطلة في موافقتها على تثبيته. كان يعرف اللاتينية واليونانية بشكلٍ جيد.

كان لاون هذا الأول من مجموعة الباباوات الذين دانوا موقف هونوريوس الأول - هذا حدث فريد من نوعه في تاريخ الباباوات - الغامِض عند اعتلائهم السدّة الباباوية وأعلنوا بأن هونوريوس متواطئ مع أصحاب المشيئة الواحدة المونوتيليّة . نجح لاون في إزالة الانشقاق المصطنع الذي افتعله كونستانس الثاني مع رافينا. بنى هذا البابا في روما كنيسة القديس جاورجيوس أو فيلابر لليونانيين.

 
Picture
من 27 حزيران 678 إلى10 كانون الثاني 687

عارض هذا البابا جميع اقتراحات قسطنطين الرابع الإيجابية، وثبّت المذهب الذي حدده مرتينوس الأول في مجمع سنة 649 الذي اعترف بوجود مشيئتين وإرادتين وفعلين في المسيح، ورفض بذلك مذهب المشيئة الواحدة ومذهب الإرادة والفعل الواحد (المونوتيليّة) وقد وضع مجمع القسطنطينية الثالث سنة 680 و 681 حداً نهائياً للجدل اللاهوتي الطويل، ووافق على النتائج المتطابقة مع المنطق التي أسفرت عنها المجامع المسكونية الخمسة السابقة.

 
Picture
من 2 تشرين الثاني 676 إلى 11 نيسان 678 أصله من روما.

لم تصل رسالة الإمبراطور، التي يفترض فيها أن تعلن حلول السلام بعد نزاعات عقائدية طويلة، إلى البابا الذي انقضى عهده القصير الأمد بهدوء. في عهده عادت كنيسة رافينا إلى الشركة مع روما بعد الإنشقاق الذي بدأ في عهد البابا أوجينيوس الأول

 
Picture
من 11 نيسان 672 إلى 17 حزيران 676 أصله من روما.

لقد ترتّب الثاني بهذا الاسم لأن ليس هناك من تمييز بين ديوسديديت وأديودات. مرّ عهده بدون أحداث بارزة. إنّ الوفاق الذي كان قد بدأ بإرساء قاعدته مع بيزنطية لم يكن قد اكتمل بعد. منح أديودات مدينة البندقية الحق بانتخاب رؤساء مشيخاتها (الدوق).


 
Picture
من 30 تموز 657 إلى 27 كانون الثاني 672

كان هذا البابا محباً للوفاق، ولذلك تجنّب الوقوع في خلافات عقائدية مع بيزنطة. استقبل بحفاوة وأبهة سنة 663 الإمبراطور كونستانس الثاني في روما، لكنّ الطاغية ردّ له الشكر بنهبه التحف الموجودة في المدينة عن بكرة أبيها حتى قرميد البانتيون المصنوع من البرونز المذهّب؛ الأمر الذي أحدث شقاقاً بينه وبين رئيس أساقفة رافينا الموالي للقسطنطينية، ومع كل ذلك أيّد البابا فيتاليانوس، بعد اغتيال الإمبراطور سنة 688، ابنه قسطنطين الرابع في الاعتلاء على العرش ضد المغتصب ميزيسيوس. لكن هذا الإمبراطور لم يعد له من مصلحة في الإبقاء على النزاعات العقائدية، وذلك بعد أن اجتاح الفتح العربي المقاطعات التي كانت تؤيد مذهب المونوفيزيّة و المونوتيليّة
فسعى للمصالحة مع الغرب. 

    Archives

    May 2011
    April 2011
    March 2011
    February 2011

    الباباوية

    البابوية هي أعلى سلطة في الكنيسة الكاثوليكية. فالبابا هو خليفة الرسول بطرس وأسقف روما ورأس الكنيسة المنظور. مقر البابا الحالي هو حاضرة الفاتيكان.

    كان هذا اللقب يعطى في السابق لكل أسقف في الكنيسة إلا أنه حفظ مع الوقت لرأس الكنيسة، مع احتفاظ بعض الكنائس لهذا اللقب كالكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

    يتولى البابا منصبه عن طريق الانتخاب من قبل الكرادلة. ولإنتخاب البابا طقوس خاصة، حيث يجتمع الكرادلة في الكنيسة السيكستينية في الفاتيكان ويبقون فيها حتى انتخاب البابا الجديد ويعلنون عن ذلك عن طريق دخان ابيض يتصاعد من المدخنة اما في حال فشلهم في انتخابه فيتصاعد دخان اسود

    البابا المزيِّف
    يُترجم إلى العربية أيضاً بعبارة "بابا مُنافس""بابا زور". وهو اسم أُطلق على عدة أشخاص انتحلوا، في عصور مختلفة من تاريخ الكنيسة، لقب أسقف روما ووظائفه، فعارضوا بذلك البابا الشرعي. في القائمة التالية قمنا بتمييزهم بالخط المائل

    وهنا سوف نعرض جميع الباباوات ومعلومات عنهم

    Categories

    All
    البابا يوحنا بولس الثانى
    الطوباوى يوحنا بولس الثانى
    الهرطقة
    باباوات
    تطويب البابا يوحنا بولس الثانى
    روما
    قانون الايمان
    يوحنا بولس الثانى