تذكار أبينا القديس يوحنا مارون بطريرك انطاكيه

٢/ آذار

 وُلِدَ يوحنا في قرية سروم القريبة من انطاكية. لقي يوحنا من والديه تربية مسيحية  تقية, وثقفاه في مدارس انطاكية ثم في القسطنطينية. ولمّا توفيّ والده, عاد إلى أنطاكية. ثم مضى إلى دير مار مارون على شاطئ العاصي, ولبس ثوب الرهبانية ورُقـِّيَ إلى درجة الكهنوت. سمِّيَ مارون نسبة إلى الدير الذي ترهب فيه. وشرع يتفانى غيرة على خلاص النفوس ويحميها من البدع. ووضع كتابه في العقيدة الكاثوليكية الصحيحة, مبرهنا أن في المسيح طبيعتين ومشيئتين وفعلين كاملين.

 ثمّ أنّ نائب البابا يوحنا الفيلادلفي رسمه اسقفا وأرسله إلى جبل لبنان سنة ٦٧٦, حيث أقيم أسقفا شرعيا على مدينة البترون وما يليها. وفي عام ٦٨٥, اجتمع رؤساء جبل لبنان واختاروا يوحنا مارون بطريركا انطاكيا

 وقد جاء في تقليد طائفتنا أنّ هذا البطريرك ذهب إلى روما, وأن البابا سرجيوس رحَّب به ووشَّحه بيده درع الرئاسة السامية. واتخذ الشعب الماروني هذا الإسم من ذلك الحين, ودُعوا "موارنة" نسبة إلى دير مار مارون وإلى يوحنا مارون الذي جعل كرسيه الأول في دير سيدة يانوح بين بلدتي قرطبه والعاقورة. وقد يكون, كما جاء في التقليد, أنه هو الذي أقام في كفرحي فوق البترون, ديرًا يُعرفُ تلآن بدير مار يوحنا مارون, وإليه نـُقِلت هامة القديس مارون إبي الطائفة.

 وعند تفشي داء الطاعون في البلاد, كان البطريرك يتفقد بذاته المطعونين ويشفيهم بصلاته. وحينئذ وضع نافور القداس المشهور بإسمه.

 وما زال هذا البطريرك القديس مجاهدًا في سبيل شعبه يعني بالمرضى والفقراء, ويبني لهم الكنائس والأديرة, ويوصيهم بالثبات في ايمانهم الكاثوليكي, إلى أن نقله الله إلى الأخدار السماوية في الثاني من شباط سنة ٧۰٧ للميلاد.

  صلاته معنا. آمين.

 





Leave a Reply.