الصحف اللندنية.. عدوى الثورات تنتقل إلى الجزائر.. وتظاهرات فى بغداد ومدن أخرى احتجاجاً على سوء الخدمات..
وملك البحرين يأمر بصرف ألف دينار لكل أسرة بحرينية
اهتمت الصحافة اللندنية بتنحى الرئيس حسنى مبارك، وردود أفعال الشارع المصرى والعربى تجاه ذلك، وأوردت صحيفة "الشرق الأوسط" خبرًا عن انتقال عدوى الثورات إلى الجزائر، فيما أوردت "الحياة" خبرًا عن التظاهرات التى تشهدها بغداد احتجاجًا على سوء الخدمات، بينما أبرزت "القدس العربى" صرف ملك البحرين ألف دينار لكل أسرة بحرينية.

الشرق الأوسط:
الجزائر: انتشار أمنى واسع بالعاصمة لمنع "مسيرة التغيير" اليوم
نشرت الحكومة الجزائرية، أمس، المئات من رجال الأمن فى كل مداخل العاصمة، ونصبت المزيد من الحواجز الأمنية فى الطرقات لمنع "مسيرة التغيير" اليوم.

وفعلها الشباب.. تنحى مبارك
فى لحظة فريدة فى تاريخ مصر، خرج ملايين المصريين إلى الشوارع، وأطلقوا الألعاب النارية والرصاص فى الهواء، ابتهاجًا بتنحى الرئيس حسنى مبارك عن سدة الحكم، بعد 18 يومًا من ثورة شبابية صاخبة اجتاحت مدن مصر وقراها، مطالبة برحيله، لتعلن نهاية عهد مبارك الذى امتد لنحو 30 عاما.

وكلف الرئيس السابق، المجلس الأعلى للقوات المسلحة بقيادة المشير حسين طنطاوى، بإدارة شئون البلاد، فيما توجه مبارك إلى منتجع شرم الشيخ.

وأعلن نائب الرئيس عمر سليمان فى بيان مقتضب، أنه "فى هذه الظروف العصيبة التى تمر بها البلاد، قرر الرئيس محمد حسنى مبارك تخليه عن منصب رئيس الجمهورية، وكلف المجلس الأعلى للقوات المسلحة بإدارة شئون البلاد"، ووجه الجيش رسالة تطمين، مؤكدًا أنه "لن يكون بديلا عن الشرعية التى يرتضيها الشعب".

عمرو موسى: رحيل مبارك لحظة تاريخية حاسمة
قال الأمين العام لجامعة الدول العربية، عمرو موسى، إن قرار تنحى مبارك لحظة تاريخية حاسمة تستوجب من الجميع النظر إلى الأمام، معربًا عن أمله فى أن يتم التوافق من خلال الحوار بين جموع الشعب المصرى لبناء مصر الحديثة القادرة على استيعاب الجميع، وفى مقدمتهم الشباب وكل من وقف إلى جزار التغيير.

وأضاف موسى، فى تصريحات خاصة لصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية، بأن المجلس الأعلى للقوات المسلحة سيقرر مستقبل عمل الحكومة الراهنة.

الحياة:

ساركوزى يعلن فشل التعددية فى أوروبا: «إسلام فرنسا» لا يتلاءم مع مظاهر عدائية
استغل الرئيس الفرنسى نيكولا ساركوزى مداخلته التليفزيونية الهادفة إلى شرح سياسته ومحاولة إعادة كسب تأييد الرأى العام قبل الانتخابات الإقليمية فى مارس المقبل والرئاسية (ربيع 2012)، ليعلن عن «فشل تعددية» الأديان والأعراق فى «أوروبا وفرنسا».

ورأى ساركوزى الذى كان يرد على أسئلة عينة من تسعة أشخاص يمثلون شرائح مختلفة من المجتمع الفرنسى، خلال برنامج خاص أعدته القناة الأولى فى التليفزيون الفرنسى، إن مرد هذا الفشل هو «إيلاء أهمية أكبر لهوية الوافد» فيما لم تحظ «هوية البلد المستقبل» بالأهمية الكافية.

وقال إن «موضوع الإسلام بات مطروحاً فى فرنسا» وإنه من غير الممكن «حل المشكلات برفض الحديث عنها»، منتقداً ضمنياً موقف اليسار الفرنسى الذى يتعمد الخبث «من خلال رفض النظر إلى عدد من الحقائق فى فرنسا»، وأيضاً موقف اليمين المتطرف الذى وصفه بأنه «يثير الخجل أحياناً».

لبنان: عقدة عون تمدد «إجازة» تأليف الحكومة
دخلت عملية تأليف الحكومة اللبنانية الجديدة فى إجازة قد لا تكون مديدة، وفق مصادر مواكبة للمشاورات التى يجريها الرئيس المكلف نجيب ميقاتى، فى حال توصل الأخير إلى إقناع رئيس «تكتل التغيير والإصلاح» العماد ميشال عون بخفض سقف مطالبه فى الحقائب خلافاً لاشتراط مسئول العلاقات السياسية فى «التيار الوطنى الحر» الوزير جبران باسيل أن يكون له الحق الحصرى فى اختيار الوزراء المسيحيين على قاعدة إن الحصة الكبرى يجب أن تكون من نصيب «تكتل التغيير» باعتبار أنه يمثل أكبر كتلة نيابية سمّت ميقاتى رئيساً للحكومة.

وعلمت «الحياة» أن ميقاتى يجرى حالياً مفاوضات ماراثونية ومفتوحة مع التكتل، سواء مع عون مباشرة، أو من خلال باسيل، وهو يستعين بحلفائه طالباً منهم التدخل من أجل «تنعيم» مواقفه انطلاقاً من أنه يحترم رأيه لكنه غير ملزم بجميع مطالبه.


تظاهرات فى بغداد ومدن أخرى احتجاجاً على سوء الخدمات

أخذت الاحتجاجات فى العراق أمس منحى تصاعدياً.. وشهدت بغداد وعدد من المدن تظاهرات شعبية كان أبرزها واحدة خرجت من شارع المتنبى باتجاه المنطقة الخضراء حيث منعت القوات الأمنية المتظاهرين من الدخول إليها.

القدس العربى:
لقطــات يا حبيبتى يا مصر أحسن أغنية.. وشركات المراهنات تخمن أين الثورة القادمة.. واستمرار النكات على مبارك"
"ـ مع استمرار الاحتجاجات فى بلدان عربية عديدة، فتحت شركات مراهنات فى الولايات المتحدة الأمريكية باب الرهان على أين ستندلع الثورة فى العالم العربى بعد مصر.

ـ أغنية الفنانة المصرية شادية 'يا حبيبتى يا مصر' كانت الأغنية الأكثر ترديدًا فى المحطات التليفزيونية المصرية خلال أيام الثورة.

ــ توقف البعض عند تاريخ إعلان تنحى الرئيس مبارك، حيث سيكون من السهل تذكره وهو 11.02.2011.

ــ أدى المتحدث الرسمى للقوات المسلحة المصرية خلال إلقائه البيان رقم 3 التحية العسكرية لأرواح الشهداء المصريين، الذين سقطوا خلال المظاهرات التى كانت تندد بالرئيس مبارك".

"من الهتافات التى رددها المتظاهرون الجمعة قبل إعلان تنحى الرئيس:
يا سوزان قولى للبيه... ربع قرن كفاية عليه، يا سوزان قولى للبيه... كيلو العدس بعشرة جنيه، ويا جمال قول لبوك... شعب مصر بيكرهوك، وحسنى بيه يا حسنى بيه قوللى محاصر غزه ليه؟ غلو السكر غلو الزيت... بكرة نبيع عفش البيت، آه يا حكومة هشك بشك ... بكرة الشعب المصرى يكشك، وباعوا الدولة وباعوا الغاز ...دول عاوزين الولعة بجاز، وهما بياكلوا حمام وبط ... وكل الشعب جاله الضغط."

ملك البحرين يأمر بصرف ألف دينار لكل أسرة بحرينية
أمر ملك البحرين الجمعة بصرف مبلغ ألف دينار بحرينى (حوالى 3 آلاف دولار أمريكى) لكل أسرة بحرينية بمناسبة ذكرى ميثاق العمل الوطنى.

الديوان الملكى الأردنى ينفى اتهامات وجهت للملكة رانيا

نفى الديوان الملكى الأردنى فى بيان الجمعة، تقارير نشرتها وكالة فرانس برس تتعلق بتوجيه كبرى العشائر الأردنية نقدًا مباشرًا غير مسبوق للملكة رانيا، عقيلة العاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى.

واعتبر البيان أن هذه التقارير تضمنت 'اتهامات خطيرة ملفقة ولا أساس لها من الصحة ضد جلالة الملكة رانيا العبد الله وعائلتها، عائلة الياسين'.



Leave a Reply.